مَقٌولاتـ
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدي مَقٌولاتـ , للتمتع و الإستفادة من جميع خدمات المنتدي
نرجو منك التسجيل


إذا أردت ألا تُنْقَد لا تعمل لا تتكلم وكن لا شيء
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول




الموقع و إدارته غير مسئولة عن أي مشاركة من أعضاء المنتدي و كل عضو مسئول عن مشاركته





المواضيع الأخيرة
» هل تنسي كلمات المرور لحساباتك علي الأنترنت ؟ الأن تحميل برنامج password keeper حصريا و لأول مرة
الجمعة فبراير 10, 2012 11:16 am من طرف اية

» الكتاتنى يعقد جلسة طارئة غدا لمناقشة أحداث بورسعيد
الخميس فبراير 02, 2012 3:39 am من طرف اية

» 51 حالة وفاة حصيلة أحداث بورسعيد
الخميس فبراير 02, 2012 3:37 am من طرف اية

» جنح الهرم: حبس الفنان عادل إمام 3 أشهرغيابيا بتهمه ازدراء الدين الإسلامى
الخميس فبراير 02, 2012 3:35 am من طرف اية

» 5 أفكار تشجعك على القراءة
الأربعاء يناير 25, 2012 10:20 pm من طرف اية

» الخارجية أضاءت مبناها بكلمات "ثورة مصر" و ليس "يسقط حكم العسكر"
الأربعاء يناير 25, 2012 7:08 pm من طرف اية

» إيقاف موقع رفع الملفات "ميجا ابلود" للأبد , و سجن اصحابه !
الجمعة يناير 20, 2012 9:58 am من طرف اية

» تعادل بطعم الخسارة للبرسا امام إسبانيول يوسع الفارق مع الريال الى 5 نقاط
الإثنين يناير 09, 2012 10:04 pm من طرف hamoo

» ريال مدريد يعود من اجازة الشتاء بمواجهة قرطبة
السبت يناير 07, 2012 9:17 pm من طرف hamoo

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
احمد تحميل حيران مصطفى ملون بلبل كلام يوسف بدون عربي الكبير ماسنجر زماني بتضحك برنامج الشيخ امام حلمي مسلسل أعمل الفيس remember الجماعة وشوش فيلم الصديق

شاطر | 
 

 أساليب وأنواع التعلم : التعلم بالإكتشاف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fady10
+ الهيئَة الإدارية +
avatar

ذكر عدد المساهمات : 14
نقاط : 42
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/09/2011
العمر : 25

مُساهمةموضوع: أساليب وأنواع التعلم : التعلم بالإكتشاف    الخميس سبتمبر 15, 2011 3:40 pm



التعلم بالاكتشاف

تعريف التعلم بالإكتشاف:
هو عملية تفكير تتطلب من الفرد إعادة تنظيم المعلومات المخزونة لديه وتكييفها بشكل يمكنه من رؤية علاقات جديدة لم تكن معروفة لديه من قبل.
ويمكن تعريف التعلم بالاكتشاف على انه التعلم الذي يحدث كنتيجة لمعالجة الطالب المعلومات وتركيبها وتحويلها حتى يصل إلى معلومات جديدة حيث تمكن الطالب من تخمين او تكوين فرض او ان يجد حقيقة باستخدام عمليات الاستقراء او الاستنباط او باستخدام المشاهدة والاستكمال او اية طريقة اخرى.
وتعتبر طريقة التعلم بالاكتشاف من اروع الطرق التي تساعد الطلبة على اكتشاف الافكار والحلول بانفسهم وهذا بدوره يولد عندهم شعورا بالرضى والرغبة في مواصلة العلم والتعلم ويفسح لهم المجال لاكتشاف افكار جديدة بانفسهم.
أهمية التعلم بالاكتشاف :
1- يساعد الاكتشاف المتعلم في تعلم كيفية تتبع الدلائل وتسجيل النتائج وبذا يتمكن من التعامل مع المشكلات الجديدة.
2 - يوفر للمتعلم فرصا عديدة للتوصل إلى استدلالات باستخدام التفكير المنطقي سواء الاستقرائي أو الاستنباطي.
3 - يشجع الاكتشاف التفكير الناقد ويعمل على المستويات العقلية العليا كالتحليل والتركيب والتقويم.
4 - يعوّد المتعلم على التخلص من التسليم للغير والتبعية التقليدية.
5 - يحقق نشاط المتعلم وإيجابيته في اكتشاف المعلومات مما يساعده على الاحتفاظ بالتعلم.
6 - يساعد على تنمية الإبداع والابتكار.
7 - يزيد من دافعية التلميذ نحو التعلم بما يوفره من تشويق وإثارة يشعر بها المتعلم أثناء اكتشافه للمعلومات بنفسه.


أنواع الاكتشاف

هناك عدة طرق تدريسية لهذا النوع من التعلم بحسب مقدار التوجيه الذي يقدمه المعلم للتلاميذ وهي :
1 - الاكتشاف الموجه
وفيه يزوّد المتعلمين بتعليمات تكفي لضمان حصولهم على خبرة قيمة ، وذلك يضمن نجاحهم في استخدام قدراتهم العقلية لاكتشاف المفاهيم والمبادئ العلمية ، ويشترط أن يدرك المتعلمون الغرض من كل خطوة من خطوات الاكتشاف ويناسب هذا الأسلوب تلاميذ المرحلة التأسيسية ويمثل أسلوبا تعليميا يسمح للتلاميذ بتطوير معرفتهم من خلال خبرات عملية مباشرة .
2 - الاكتشاف شبه الموجه
وفيه يقدم المعلم المشكلة للمتعلمين ومعها بعض التوجيهات العامة بحيث لا يقيده ولا يحرمه من فرص النشاط العملي والعقلي ، ويعطي المتعلمين بعض التوجيهات .
3 - الاكتشاف الحر
وهو أرقى أنواع الاكتشاف ، ولا يجوز أن يخوض به المتعلمين إلا بعد أن يكونوا قد مارسوا النوعين السابقين ، وفيه يواجه المتعلمون بمشكلة محددة ، ثم يطلب منهم الوصول إلى حل لها ويترك لهم حرية صياغة الفروض وتصميم التجارب وتنفيذها .
دور المعلم في التعلم بالاكتشاف :
1- تحديد المفاهيم العلمية والمبادئ التي سيتم تعلمها وطرحها في صورة تساؤل أو مشكلة .
2- إعداد المواد التعليمية اللازمة لتنفيذ الدرس .
3- صياغة المشكلة على هيئة أسئلة فرعية بحيث تنمي مهارة فرض الفروض لدى المتعلمين .
4- تحديد الأنشطة أو التجارب الاكتشافية التي سينفذها المتعلمون .
5- تقويم المتعلمين ومساعدتهم على تطبيق ما تعلموه في مواقف جديدة .
طرق الاكتشاف :
1- الاكتشاف الاستقرائي:
او مبدأ ما من خلال دراسة مجموعة من الامثلة النوعية لهذا المفهوم او المبدأ ويشتمل وهي التي يتم بها اكتشاف مفهوم هذا الاسلوب على جزئين الاول يتكون من الدلائل التي تؤيد الاستنتاج الذي هو الجزء الثاني وقد تجعل الدلائل الاستنتاج موثوق به إلى اي درجة كانت وهذا يتوقف على طبيعة تلك الدلائل وهناك عمليتان يتضمنها اي درس اكتشساف استقرائي هما التجريد والتعميم
2-الاكتشاف الاستدلالي :
هي التي يتم فيها التوصل إلى التعميم او المبدأ المراد اكتشافه عن طريق الاستنتاج المنطقي من المعلومات التي سبق دراستها ومفتاح نجاح هذا النوع هو قدرة المعلم على توجيه سلسلة من الاسئلة الموجه التي تقود الطلبه إلى استنتاج المبدأ الذي يرغب المدرس او المعلمه في تدريسه ابتدائا من الاسئلة السهلة وغير الغامضه ويتدرج في ذلك حتى الوصول إلى المطلوب .
ويوجد العديد من الدراسات حول التعلم بالاكتشاف في العديد من العلوم وينتشر هذا النوع بشكل واضح في العلوم الرياضيه والاكتشافات العلمية ومنها :
- فوزي احمد محمد الحبشي 1980 "دور التعلم بالاكتشاف في تحقيق هدف التفكير العلمي في تدريس الفيزياء بالمرحلة الثانوية العامة" .
- محمد احمد صالح 1981 "فعالية التعلم بالاكتشاف للرياضيات في التفكير الاستدلالي وفي التحصيل عند تلاميذ الصف الاول".
- عبدالمجيد نشواتي 1984 "اثر اسلوبي الاكتشاف والشرح في اكتساب بعض المفاهيم اللغوية والرياضية وانتقالها لدى طلاب المرحلة الاعدادية في الأردن".
- محمد علي عامر علي 1992 "اثر الاكتشاف في تعلم بعض المفاهيم والتعميمات الجغرافية لدى طلاب الصف الاول من المرحلة الثانوية "
- فتحي السيد محرز لطفي 1993"دراسة مقارنة بين اثر كلا من التعلم بالتلقي والتعلم بالاكتشاف الموجه على التحصيل اللغوي".



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أساليب وأنواع التعلم : التعلم بالإكتشاف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مَقٌولاتـ  :: قسم المواد العلمية و الثقافية :: موسوعة المواضيع الثقافية و العلمية-
انتقل الى: